“وكواعب أترابا”

كنت قد أخبرتكم أني سأبدأ بقراءة وتفسير القران مع أبنائي البالغين من العمر ٥ و ٦ سنين. بدأنا بسورة النبأ…سورة فيها ترابط جميل سأشرحهه في تدوينية منفصلة عندما ننهي السورة. 
وصلنا إلى آية “وكواعب أترابا” وانتابني الحرج في شرحها. ثم ذكرت أن هذا كلام الله أنزله للناس كافة، صغيرهم وكبيرهم. لا يوجد في القران آيات للكبار فقط!
كل علمي السابق بمعنى كلمة “كواعب” هو ترجمتا الحرفية في المعجم: جمع كاعب، المرأة التي نتأ ثدييها. لكن اتضح لي بعد البحث غير ذلك.
تستخدم العرب بعض الكلمات في غير معناها الحرفي. فمثلا يقول ﷺ “لا يقبل الله صلاة حائض إلا بخمار” ومعلوم ان الحائض لا صلاة عليها إنما المعنى هنا المرأة التي بلغت سن المحيض. 
والمعنى في كلمة “كواعب” تماما كما سبق. يقول ابن الجوزي رحمه الله : “المرأة طفلةٌ ما دامت صغيرةً ؛ ثمّ وليدةٌ إذا تحرّكت؛ثمّ كاعبٌ إذا كعب ثديها ؛ ثمّ ناهدٌ إذا زاد ؛ ثمّ معصرٌ إذا أدركت ؛ ثمّ خودٌ إذا توسّطت الشّباب ” انتهى من ” أخبار النساء 

فاذا كلمة كواعب هي وصف لعمر المرأة وشبابها لا وصفا حسيا او جنسيا لثديها. فكلمة “كاعب” مرادفة لكمة “شاب” عند الذكور. جاء في شرح معاني شعر المتنبي لابن الافليلي” الغلام منهم شاب ، والجارية كاعب “.

إذا فمعنى الآية: نساء شابات متقاربات في السن. والله تعالى أعلم

مرجع:

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s